عروس البحر الأبيض

عروس البحر الأبيض

Sunday, January 23, 2011

ذاكرة الجَسَدْ


رواية للكاتبة الجزائرية الدكتورة "أحلام مستغانمي" ... أنا لا أحب المواضيع التي تكتب عنها وأظن أنها لا تليق بمسلمة ناهيك عن عربية نااااهيييييك عن امرأة !!!؟؟ ولكن بعض العبارات تستوقفني (كلٌ يُؤخذ منه ويُترك منه إلا محمد صلى الله عليه وسلم) ... ابتعت هذه الرواية في ظروف غريبة جدا فأخذت أتصفحها منذ شهر تقريبا ولكنني لا أنصح بقراءتها

وبعد أن انتهيت منها، هذه هي العبارات التي نالت إعجابي والتي عبرت عما بداخلي بطريقة أو بأخرى

*"نحن نكتب لنستعيد ما أضعناه وما سُرق خلسة منا " .... فعلاً

*"نحن نكتب الروايات لنقتل الأشخاص الذين أصبح وجودهم عبئاً علينا ... نحن نكتب لننتهي منهم" ... صدقت أوي أوي

*"إننا نخُط إهداءً للغرباء فقط.. وأما الذين نحبهم، فمكانهم ليس في الصفحة البيضاء الأولى، وإنما في صفحات الكتاب" ... فما حدش يلومني لما ما أعملهوش إهداء خاص

*"الذين نحبهم لا نودّعهم، لأننا في الحقيقة لا نفارقهم. لقد خُلق الوداع للغرباء.. وليس للأحبة" ... استوقفتني

*"إن في روايات "أغاثا كريستي" أكثر من 60 جريمة. وفي روايات كاتبات أخريات أكثر من هذا العدد من القتلى، ولم يرفع أي مرة قارئ صوته ليحاكمهنّ على كل تلك الجرائم، أو يطالب بسجنهنّ. ويكفي كاتبة أن تكتب قصة حب واحدة، لتتجه كل أصابع الاتهام نحوها، وليجد أكثر من محقق جنائي أكثر من دليل على أنها قصتها !!" .... عندك حق أويييي !!!ء

*"الكاتب إنسان يعيش على حافة الحقيقة، ولكنه لا يحترفها بالضروروة، ذلك اختصاص المؤرخين لا غير.. إنه في الحقيقة يحترف الحلم.. أي يحترف نوعا من الكذب المهذب. والروائي الناجح هو رجل يكذب بصدق مدهش، أو هو كاذب يقول أشياء حقيقية" ... ولكنهم لا يصدقون أن ما نكتبه أحياناً لا يمُت إلى الواقع بصِلة يا دكتورة !!!

*"هناك عظمة ما، في أن نغادر المكان ونحن في قمة نجاحنا، إنه الفرق بين عامة الناس والرجال الاستثنائيين!" ... جميلة

*"لا يمكن أن نتصالح مع كل الأشخاص الذين يسكنوننا، ولا بد أن نُضحِّي بأحدهم ليعيش الآخر. وأمام هذا الاختبار فقط نكتشف طينتنا الأولى، لأننا ننحاز تلقائيا إلى ما نعتقد أنه الأهم.. وأنهُ نحنُ لا غير!" ... ما أصعب التضحية وما أجملها أحياناً !

*"قصص الصداقة القوية كقصص الحب العنيفة، كثيرا ما تبدأ بالمواجهة والاستفزاز واختبار القوى" .. فعلاً

*"إن الانسان ليشعر أنه في عنفوان الشباب عند نزول المطر"

*"إن السقوط دائما أسهل من الوقوف على قدمين خائفتين"

*"أليس الجنون قاسماً مشتركاً بين كل المبدعين؟" .. :)

5 comments:

رضوى .. بالعربى أحلى said...

أنا نفسى أفهم ما شاء الله إزاى ممكن إنسان يقرأ لأحد أو حتى يقرأ كتاب هو مش معجب به ما شاء الله دى نقطة حلوة ربنا يباركلك
لأن فعلا مهما كان أكيد حنلاقى حاجة كويسة نستفيد بيها

تسلميلـــــــــــــــى يا سكر وحلاوته زيادة أفدتينى كعادتك :)ا

The Trader said...

سأعلق فقط علي بداية البوست ... اولا احب ان اشكرك كثيرا بل وكثيرا جدا .. واشكر احد زميلاتك وهي الباشمهندسة نهال .. فقد انقذتموني من الكارثة التي كنت سأقع فيها لولا نصيحتها والان نصيحتك .. فقد كنت علي وشك قراءة هذه الرواية ولكن عرفت بعد ذلك انها غير لائقة ولكن الجمل التي اقتبستيها منها جميلة جدا وقد اعجبتني وشكرا انك قد جئتي الجيد منها لنتعلم ولا اضطر الي ان اخوض في قرائتها :) ... لذلك اكرر شكري :)

Anonymous said...

رضوى: تسلميلي يا عسل بس أنا مش بحب السكر ولو حلاوته زيادة، بيجيب جزع
:D
أنا شايفة لو الإنسان قرأ اللي بيحبه بس، مش هيتعلم أوي ... نفسي أقرأ في التاريخ أوي مع إني بزهق منه على طووووول .. ونفسي أتعلم الخرائط بس بنساها على طول بردو

الباش مهندس محمد: العفو ... وددتُ أن ألفت انتباه سيادتكم إلى أنه يجب أن تقول "لولا الله ثم فلان" وليس "لولا فلان" فالله هو مسبب الأسباب

Yasmine M. Gaber said...

انا قرات الرواية او بالاحري الثلاث روايات
صحيح كنت بعدي اجزاء كتير و انا بقراها لكن كنت بركز في الحوار بين الشخصيات... اعتقد ان جمال الروايات دي في الحوار

عجبتني جدا الجمل اللي اخترتيها يا فدوي .. بجد من احلي الجمل في الرواية

Anonymous said...

ياسمينة: شكرا :).. أنا كمان قرأت "نسيان.كوم" وصراحة عبارتين تلاتة بالكتير اللي عجبوني بس .. أصله مش رواية وحسيت إن فيه تكرار كتير أويي .. صراحة اللي شدني فيه لون غلافه الأسود، أصلي بموت في اللون الأسود !!ء
:D

Post a Comment

comments are always welcomed :)