عروس البحر الأبيض

عروس البحر الأبيض

Sunday, May 5, 2013

قررت أتعلم :))


تذكرت تعليق أحدهم على استخدامي ل "لو" و"إذا" في مدونتي منذ سنتين ، وتذكرت تعليق أحدهم على تعريبي ل"غير" منذ أسبوعين، فحزنت على حالي .... أفتقد إلى الكثير من العربية ... محيط وأنا منه كقطرة :( ويراني الناس "فصيحة" !!!!
------------------------

الممنوع من الصرف :))

بما إني عمري ما درست عربي وأعتبر جاهلة بالدرجة الأولى في لغة القرآن ولغتي الأم -وللأسف- وكل اللي اكتسبته من النطق بالعربية الفصحى الصحيحة (أُعتبر أفضل صديقاتي وزميلاتي في النطق بها ولله الحمد كما شخصوني هم "حلوة شخصوني دي :))" وأكتر المتزوجين منهم بيقولوا لي "عاوزين أولادنا يبقوا زيك ، نعمل إيه ؟" هههههه ، ما علينا!!!
المهم، نُطقي وكتاباتي الخجولة كانت وبفضل الله من حفظي للقرآن ومن عشقي للقراءة (متيمة بها) مع إني ما بدأتش أقرأ إلا متأخر أوي لأسباب مؤلمة ، ما علينا ......
كل خميس بقى واحنا بنقرأ وبنشرح أحاديث البخاري من "التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح" للإمام الزبيدي رحمه الله، وألحن في القراءة وألاقي المعلمة بتقول لي "كيف قمت بقراءتها هكذا وهي ممنوعة من الصرف!!" وأحس إني أجرمت .... وكل شوية تحصل حاجة وتقول "غلط، دي ممنوعة من الصرف" ... بقالي أكتر من شهر عالوضع دة ، ومش بلحق أشوف موضوع "ممنوع من الصرف" دة ولا أسألها عشان أكيد كل اللي في الفصل (وأكترهم أصغر مني) هيضحكوا علي عشان دة هم درسوه في المدرسة ... المهم بقى، النهاردة في وقت فراغي بين المحاضرات ، قررت أشوف موضوع "ممنوع من الصرف" .... قلت أخد عنه نبذة بس عشان حماسي الزايد لو تشعبت فيه، هقعد شهور بعدها مش بعمل أي حاجة بسبب إني بحثت في موضوع "الممنوع من الصرف" !! حماس شباب بقى ... المهم ....
دورت شويتين ، وحسيت بجهلي الشديد اللي كل مدى بيكبر "كلما أخذت من العلم ، زاد جهلي" ، طبيعي أكيد ....
توصلت للآتي ....
لسة محتاجة قاعدة كبيرة مع همزة الوصل والقطع عشان أنا اتعقدت ، مش عارفة مين تتنطق وإمتى ومين وإمتى تتكتب .... ما علينا ....
من أسبوعين بدأت أبص في البحور شوية ، لاقيت الموضوع سيتعدى ال"بص" بكتير عشان عيني احولت وراسي وجعتني وقلت "دة مش بتاعي ، دة مش لي :)) !! " ....
نبدأ بقى ....
-----------------------------

الممنوع من الصرف: اسم معرب، لا يدخله التنوين ويجر بالفتحة إلا إذا عُرف ب "ال" أو بالإضافة ، فإنه يُجر بالكسرة ....

يا إما بيكون ممنوع من الصرف لعلتين أو لعلة واحدة ....
أ) الممنوع من الصرف لعلتين: اسم علم معرب ، اجتمع فيه مع علة العلمية علة أخرى مساندة. بعض ما يشتمله:
1) اسم على وزن الفعل، خال من الضمير (كالضمير المستتر في "يشكر الطلاب"، ليس منقوص الآخر (ك "يغز"، "يدع" أصلهم "يغزو" و "يدعو"، وزنه ليس مشتركاً بين الأسماء والأفعال (ك "رجب") .... مثال "أحمد، يزيد" .....

2) علم مؤنث مختوم بتاء التأنيث "فاطمة/طلحة"، أو المؤنث المزيد على ثلاثة حروف وليس به علامة تأنيث (مؤنث معنوي) ك"مريم" ...

3) علم أعجمي ك"آدم ويوسف"
أما إذا كان ثلاثياً، ينظر لوسطه، لو كان متحركاً ك"حلَب وقطَر"، وجب منعه، ولو كان ساكناً ك"نوح وعاد" وجب صرفه.

4) العلم المختوم ب"ان" زائدتين، وحروفه الأصلية ثلاثة أو أكثر ك"رمضان، سليمان"
وإن شك في زيادة النون أو عدم زيادتها كأن تكون أصلية ك"عثمان" لم يمنع الإسم من الصرف لو اعتبرنا أصلها "عثمن" ، وإن كانت ك"سنان" وهو أقل من ثلاثة حروف، لم تمنع ... 

5) العلم المركب الغير مختوم ب"ويه" (ربنا يرحم أيام سيبويه :( ) ، مثل "حضرموت وبورسودان"... أما إذا انتهى ب"ويه"، يبنى على الكسر في إعراباته الثلاثة ...

6) كل صفة على وزن "أفعل" لا تلحقها تاء التأنيث ك"أسوَد، أفضَل" ، فإذا لحقته تاء التأنيث ك"أرمل ومؤنثه أرملة" لا يمنع من الصرف ....

7) صفة مختومة ب "ال" زائدتين ك"عطشان، غضبان" ولا يدخل مؤنثها تاء التأنيث ك"ندمان وعلان" لأن مؤنثهما "ندمانة وعلانة" ....

ب) الممنوع من الصرف لعلة سدت مسد العلتين:
1) الاسم والصفة المختومة بألف التأنيث المقصورة ك"فدوى :)"
فالعلة الأولى التي سدت مسدها: مشاركتها للتاء في الدلالة على التأنيث
والعلة الثانية: الألف لازمة لا تتغير من آخر الكلمة فهي تصير مع الاسم كبعض حروفه أما التاء لا تكون لها تلك الميزة ....

2) الاسم والصفة المختومة بألف التأنيث الممدودة ك"صحراء، شعراء، بيضاء" وأن تكون رابعة فأكثر في بناء الكلمة، ف"هواء وسماء ... دعاء ورجاء" (إيه الشاعرية دي :)) ) تُصرف ...

* ما كان على صيغة منتهى الجموع "مفاعل/مفاعيل" -وهو كل جمع تكسير في وسطه ألف ساكنة بعدها حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن-، ولا ينتهي بتاء تأنيث ك"أبابيل، حدائق، مناديل"...

* العلم المؤنث الثلاثي الساكن الوسط يجوز صرفه أو منعه ك"مصر وهند" ....

* كل اسم منقوص، آخره ياء لازمة غير مشددة قبلها كسرة وكان على صيغة منتهى الجموع، في الرفع والجر تحذف الياء وتعوض بالتنوين ك"معنى - معان"
ولكن لو اقترنت ب"ال"، تبقى الياء وتقدر الضمة والكسرة عليها في حالتي الرفع والجر وتظهر الفتحة في حالة النصب ك"المساعي"....

كان في شواذ كتيرة للقواعد وحالات زيادة بس أنا اختصرت :) ....

No comments:

Post a Comment

comments are always welcomed :)